من فتاوى الحرب على العراق : ما هو دور المسلمين في العالم تجاه العراق؟


في هذه الأيام تعتزم المعارضة العراقية على التعاون مع أمريكا لإسقاط النظام القائم ففي حالة تعرض العراق للحرب فما دور المسلمين في أنحاء العالم تجاه ذلك؟وجزاكم الله خيرا.

أولا نقرر أنه لا يجوز للمعارضة العراقية بأي حال من الأحوال أن تتعاون مع أمريكا لإسقاط النظام القائم ، فهذا العمل يعد خيانة لله ورسوله وللمؤمنين ، أما إذا تعرض شعب العراق للقرصنة الأمريكية فيجب على المسلمين جميعا نصرته كلٌّ بحسب طاقته وجهده ، مع الأخذ في الاعتبار سلاح المقاطعة الذي أثبت جدواه ، والدعاء سلاح المؤمن، وبه ينصر الله عباده .

يقول المستشار فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء :

إذا تعرض العراق لغزو أمريكي فمن واجب المسلمين في كل مكان مناصرته ضد هذا الغزو. وبما أن المناصرة الحربية في هذا العصر لا تكون إلا من قبل الدول، فإنه من واجب جميع الدول العربية والإسلامية أن تهبّ لمناصرة العراق. أما الأفراد المسلمون فعليهم أن يقوموا بواجب النصرة حسب ظروفهم واستطاعتهم. وأقل هذا الواجب الدعاء للشعب العراقي، واستنكار الغزو الأمريكي، والتبرع بما يستطيعون لدعم العراق، ومقاطعة البضائع الأمريكية، باعتبار أن هذه المقاطعة يمكن أن تشكل ضغطاً اقتصادياً في مجابهة التسلط الأمريكي.

ومما يؤسف له أن بعض قوى المعارضة العراقية تتعاون مع أمريكا في ضرب العراق بحجة أنها تسعى لتغيير النظام القائم. وقد يكون للنظام القائم كثير من الأخطاء، لكنها لا تبرر بحال مساعدة الأجنبي في غزو العراق، لأن تغيير النظام المزعوم في هذه الحالة لا يتم إلا عبر تهديم العراق وإذلال شعبه وقتل وجرح الملايين من المسلمين، فضلاً عن تمكين أمريكا من زيادة تسلطها على العالم الإسلامي، وهو أمر ينعكس سلباً على جميع قضايا الشعوب المسلمة.

إننا نعتقد أن التعاون مع أمريكا من أجل غزو العراق خيانة لله ولرسوله وللمؤمنين ولو كانت تحت ستار تغيير النظام.

والخلاصة أنه يجب على كل مسلم أن يساعد إخوانه في العراق بكل ما يستطيع.أهـ

يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي :

نحن في الحقيقة نأسف أشد الأسف لما يحدث لإخواننا في شعب العراق ونقول:ـ هذا كله كان متوقَّعاً لأن المقصود من هذا كله هو حماية إسرائيل وتوفير كل الضمانات لإسرائيل ألاّ توجد أية قوة حاضرة أو مُستقبَلة يمكن أن تُشم فيها ريح القدرة والإمكان.

فلذلك كانت المؤامرة على العراق، ومن قبل العراق للأسف استُدرِج في الحرب الماضية وللأمريكان دور في هذا، والسفيرة الأمريكية في العراق استطاعت أن تغري النظام العراقي بالاعتداء على الكويت، وهذا كان مقصوداً للأسف ليُدمَّر العراق لأن العراق كان قوة نامية من الناحية العلمية ومن الناحية التكنولوجية ومن الناحية العسكرية وهم يرصدون هذا، العراق كان ينمو ثم بدأ يخرج عن قواه، صحيح هم الذين أمدوه في حربه مع إيران، ولكن العراق استطاع أن يستثمر هذه الإمدادات وهذه الإمكانات وهذه القوى ليجعل من نفسه قوة عسكرية مخوفة ومرهوبة في هذه المنطقة، وهذا معناه أنه يُشكِّل خطراً على إسرائيل هذا الربيب وهذا الذي تُطلب له الحماية من كل إمكانية أن يمسّه شيء، فكانت النتيجة حرب الخليج التي استطاعوا فيها أن يضربوا المنطقة بعضها ببعض، العراق بالكويت و بالخليج، استطاعوا أن يجربوا الأسلحة الجديدة لديهم في أرضنا، وأن يتخلصوا من الأسلحة القديمة، فهم دمروا المنطقة بأموالنا ثم يريدون في زعمهم أن يعمروها مرة أخرى بأموالنا أيضاً، المنطقة الغنية أصبحت مدينة، فلا يمكن أن تعوَّض المنطقة عما خسرته في هذه الحرب ولا بعد خمسين سنة.  وأكثر من هذا أن المنطقة أصبح بعضها يتشكك في بعض وابتعد بعضها عن بعض بعد أن كانت كتلة واحدة أمام الخطر الإسرائيلي، وتبع العرب والمسلمون الهيمنة الأمريكية واستسلموا لحصارها على الشعب المسكين والشعوب لا ذنب لها في هذه القضية ولذلك كانت النتيجة أن ضُرب العراق والأنظمة العربية كلها ساكتة، فالبعض صمت نهائياً فهو يراقب بحذر وبقلق وأحياناً بأسف مع القلق ولكنه لم يقل شيئاً، والآخرون تضامنوا في الهجوم وفي الحصار، ونحن بدورنا نقول :

من نصَّب أمريكا سيداً على العالم؟

ألا يفيق العرب والمسلمون ويخرقون هذا الحصار الظالم ؛ وينتصرون لإخوانهم المسلمين في الأرض العراقية؟

نحن نريد أن نكون كما قال سيدنا عمر “يعجبني الرجل إذا سيم الخسف أن يقول بملء فيه لا”

كنا نريد لمنطقتنا العربية والإسلامية أن تقول لأمريكا: لا، نحن لا نقبل هذا الحصار، نحن لسنا ضد شعب العراق، وضد تدمير البنية التحتية، البنية العسكرية، والبنية التكنولوجية، والبنيةالعلمية، نريد أن نكون أول من يفك هذا الحصار بإرادة جماعية واحدة.

ويقول فضيلة العلامة عبد الوهاب الديلمي (قاض شرعي ووزير العدل الأسبق باليمن) :

الواقع أن هذه مأساة وقع فيه الشعب العراقي المسلم من هلاك الشيوخ و الأطفال و النساء و الأبرياء ومن معاناة على مدى فترة الحصار على الشعب العراقي المسلم الذي ما كنا نتوقع أن يستمر بهذه الصورة، و إن كانت حدثت من أعداء الإسلام فما كنا نتوقع أن يستجيب المسلمون للسير في ركاب أعداء الإسلام و المشاركة في هذا الحصار الظالم على شعب مسلم من موت أطفال و تفشي الأمراض و غير ذلك من المآسي التي يسمع بها الناس كل يوم، و في الحقيقة الحصار المضروب إنما مباشرته من الدول المجاورة و المحيطة بالعراق أما أعداء الإسلام فهم بعيدون والذي ينفذ الحصار هم دول الجوار.

ونرجو أن يراجع المسلمون أنفسهم في هذا الأمر حتى لا يصيبهم بلاء من الله عز وجل،قد تأتي الأيام التي يغضب الله عز وجل فيها و يسخط عليهم و يسلط عليهم من يحاصرهم كما رضوا بمحاصرة إخوانهم.

عن موقع إسلام أونلاين

اترك تعليقا :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>